خالد الشويخى مدير عام الموقع
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 06/11/2010 العمر : 51
| موضوع: اللائحة الداخلية للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور بالمدرسة الخميس أكتوبر 06, 2011 3:40 am | |
| اللائحة الداخليه للمدرسة
المادة الأولى: مهام مديرالمدرسة 1. الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقا لما جاء في سياسة التعليم . 2. تهيئة البيئة التربوية والصحية الصالحة لبناء شخصية الطالب من جميع جوانب النمو وإكسابه الخصال الحميدة 3. الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها للاستخدام مثل : المعامل ، المختبرات ، ، المقصف المدرسي ، مقرات النشاط ، الأفنية ، غرفة الإسعافات الأولية وتجهيزات الأمن والسلامة ، والمياه والخزانات وغيرها ، وتنظيم الفصول وتوزيع الطلاب عليها . 4. اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسة ، وتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال على العاملين بالمدرسة وتشكيل مجلس المدرسة واللجان المدرسية في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة . 5. الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركتهم. 6. تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما تضعه من تقديرات . 7. الإسهام في النمو المهني للموظف من خلال تلمس احتياجاتهم التدريبية واقتراح البرامج المناسبة لها ومتابعة التحاقهم بما تحتاج إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائهم والتعاون في ذلك مع مسئول وحدة التدريب . 8. التعاون مع التو جيه التربوي وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهم ومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرفة المختصة عند الحاجة . 9. تعزيز دور الأخصائي الاجتماعي والصحي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء الأمور وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة . 10. إشعار أولياء أمور الطلاب بمستوى تحصيل ابنائهم ومواظبتهم وملاحظات المدرسة ومرئياتها حول سلوكهم. 11. توثيق العلاقة بأولياء الأمور ودعوتهم للاطلاع على أحوال ابنائهم ( المستوى الدراسي – السلوك ، المواظبة ، الوضع الصحي ) والتشاور معهم لمعالجة ما قد تواجهه ابنائهم من مشكلات . 12. تفعيل مجلس امناء المدرسة واللجان المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية والتنظيمية ، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه . 13. اطلاع هيئة المدرسة على القوانين والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها والعمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض . 14. المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه وحة التدريب بالمدرسة او الجهات الخارجية الاخري0 15. الإشراف على برامج النشاط غير الصفي وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها 16. الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد والتوعية الصحية في المدرسة والاهتمام بها وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها . 17. الإشراف على مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ، ومن توفر الشروط الصحية فيما يقدم للطالبات ودعوة المختصات عند الحاجة للتأكد من سلامته . 18. الإشراف على الأمور المالية في المدرسة وفق اللوائح والقوانين والأنظمة وايرادات ومصاريف المقصف المدرسي . 19. الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك . 20. الإشراف على برنامج الطابور الصباحي وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلباته وتذليل معوقاته . 21. تفقد البيئة المدرسية بما تشمله من تجهيزات والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها وإعداد سجل خاص بحالة المبنى وأعمال صيانته وفق برنامج البيئة المدرسية والتنسيق في ذلك مع الوحدة الصحية 22. الاتصال المباشر مع الجهات المختصة مثل الدفاع المدني والهلال الأحمر لاستدعائهم عند حدوث حالات طارئة حفاظاً على سلامة طلبة المدرسة 23. الإشراف على خطة الإخلاء في حالات الطوارئ 24. المبادرة في الرد على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها . 25. تهيئة وكيل المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة مثل : تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك المادة الثانية مهام وكيل المدرسة
يقوم وكيل المدرسة بمساعدة المدير في أداء جميع الأعمال التربوية والإدارية وتنوب عنه في حالة غيابه وتشمل مسؤولياته الأتي : 1. الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص الطلبة . 2. الإشراف على قبول الطلبة وفحص سجلاتهم وملفاتهم عند التسجيل أو التحويل . 3. متابعة حضور الطلبة وانتظامهم واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن والمبادرة في الاتصال بذويهم في حال تغيبهم . 4. متابعة الحالات المرضية لدى الطلبة بصفة عامة ، والمعدية منها بصفة خاصة وإحالتها للعلاج واتخاذ اللازم للوقاية منها . 5. الإشراف على توقيت الحصص بداية ونهاية والتأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قد يطرأ من تأخر أو غياب المعلم . 6. المشاركة في زيارة المعلمين في الفصول الدراسية ومتابعة أدائهم . 7. المشاركة في أعمال الاختبارات والتعاون مع مدير المدرسة في الإعداد المبكر لها . 8. الإشراف على مرافق المدرسة ومتابعة المحافظة عليها وصيانتها . 9. المشاركة في مجلس المدرسة واللجان المدرسية والإسهام في متابعة تنفيذ قراراتها . 10. المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه دارة التعليمية والتوجية النربوي المختص . 11. الإشراف على برامج النشاط بكافة أنواعه وفق التنظيمات المبلغة للمدارس . 12. الإشراف على كافة أعمال المقصف والصندوق المدرسي وفق التنظيمات المبلغة للمدارس . 13. متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب والمستلزمات الدراسية الأخرى قبل بداية العام الدراسي وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب . 14. توزيع الأعمال على الموظفين الإدارييين و والعاملين ومتابعة أدائهم و أعمالهم 15. تنظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة . 16. إعداد ملف لكل معلم وموظف تحفظ فيه جميع البيانات الخاصة بها ، وسيرتها الذاتية وصور من مؤهلاتهم وخبراتهم والدورات التدريبية التي حضر ها ومشاركاتهم وما يرد عن أدائها ووضعها الوظيفي من مكاتبات ، وتوظيف التقنية الحديثة والبرامج الحاسوبية المعتمدة قدر الإمكان . القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة وفق ما تقتضيه الامور المدرسية المادة الثالثة مهام المعلم 1 الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفق ما جاء في سياسة التعليم 2 احترام الطلاب ومعاملتهم معاملة تربوية تحقق لهم الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيتهم وتشعرهم بقيمتها وترعى مواهبهم وتغرس في نفسهم حب المعرفة وتكسبهم السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيهم الاستقامة والثقة بالنفس . 3 تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه ، وذلك وفق ما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة وفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص . 4 . المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الانتظار والقيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمين المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة . 5 ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة والقيام بالدور التربوي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ، ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً وصحياً ، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ومع إدارة المدرسة والأخصائي . 6 الاكتشاف المبكر للأمراض والإعاقات والمشكلات النفسية بين الطلاب واتخاذ اللازم اتجاههم . 7 الإلمام ببعض مبادئ الإسعافات الأولية وطرق التعامل مع الحالات المرضية الخاصة . 8 دراسة المناهج ، والخطط الدراسية ، والكتب المقررة وتقويمها ، واقتراح ما تراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها . 9 تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط غير الصفي والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من زمن . 10 التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقتها في المدرسة داخل الفصل وخارجه لمصلحة الطلبة ، والبقاء في المدرسة أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها وإعداد الوسائل التعليمية والإعداد للأنشطة . 11 حضور الاجتماعات التي تنظمها المدرسة للمعلمين والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات وهذا واجب على كل معلم . 12 التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين في المدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة . 13 السعي لتنمية ذاتها علميا ومهنياً وتطوير طرائقها في التدريس واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط غير الصفي والدورات التربوية وورش العمل التي تنظمها إدارة التربية والتعليم أو المشرفة التربوية المختصة وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك . المادة الرابعه مهام الاخصائي النفسي 1 الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفق ما جاء في سياسة التعليم 2 تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع مساعدة الطلاب في فهم أنفسهم والتعرف على امكانتهم وقدراتهم وميولهم لتحديد خططهم المستقبلية في المجال التعليمي والمهني . 3 التخطيط لبرامج التوجيه والإرشاد وخدماته وتوجيهها في إطار الخطة العامة لتوجيه وإرشاد الطلاب وفق ظروف وإمكانات المدرسة . 4 تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والخدمات العلاجية المقدمة للطلاب والمتضمنة الإسعافات الأولية والتنسيق لبرامج التوعية الصحية . 5 المشاركة في التنسيق لزيارات فريق الوحدة الصحية للمدرسة لتنفيذ برامجها الميدانية واعتمادها . . 6 بحث ودراسة الحالات الفردية بأنواعها المختلفة والعمل على تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية وبحث دراسة المشكلات التحصيلية والسلوكية والنفسية والاجتماعية والصحية الظاهرة في المجتمع المدرسي بالتنسيق مع مدير المدرسة 7 . متابعة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية ، وتفعيلها ، والعمل على ما يحقق الأهداف المرجوة منها --العمل على اكتشاف الطلاب المتفوقين والموهوبين ورعايتهم بتوفير الإمكانات المتاحة لتنمية قدراتهم ومواهبهم في إطار البرامج العامة والخاصة والعمل على استغلالها إلى الحد الأقصى - متابعة الطلاب المتأخرين دراسياً ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهن . 8 دراسة الحالات الاقتصادية الموجودة في المحيط المدرسي والعمل على مساعدة الطلاب المحتاجين عن طريق البند المخصص لذلك . 9 تنظيم مجالس الامناء الدورية والعامة وذلك من خلال تشكيل لجنة من كل من :- مديرالمدرسة أو من ينوب عنه ورائد الفصل وعضو من لجنة توجيه وإرشاد الطلاب بالمدرسة ومعلمين المواد المعنيين لتبادل الآراء والمقترحات والتشاور في أحوال الطلاب ومشاكلهم سواء كانت سلوكية أو دراسية أو نفسية أو اجتماعية أو صحية . 10 عقد لقاءات فردية مع اباء الطلاب التي تظهر عليهن بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع أرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب . 11 حصر نتائج الاختبارات الفصلية وتعزيزها بالمعلومات الإحصائية ودراستها مع إدارة المدرسة والمعلمين والعمل على تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة . 12 التنسيق مع مدير المدرسة حول أعمال وخطط لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة والقيام بالإعداد والتنظيم لتلك اللجنة ومتابعة قراراتها وتسجيل محاضر الاجتماعات في سجل خاص بذلك . 13 المساعدة في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية وتحويل الحالات التي تعاني من عدم التوافق الاجتماعي كالإعاقات والقلق والخجل والصمت الاختياري إلى الأخصائي النفسي في الوحدة الصحية لتقديم الرعاية المناسبة لهم وذلك بالتنسيق مع مدير المدرسة القيام بعملية الإرشاد النفسي الفردي والإرشاد الجمعي وذلك من اجل مساعدة الطلاب الذين بعانون من مشكلات اجتماعية وتربوية ونفسية . 14 تقديم برامج إرشادية توضح كيفية مواجهة الاحباطات والمشكلات والضغوط النفسية وفق أساليب إرشادية منظمة . 15 تكثيف الخدمات والبرامج الوقائية التي تحقق الفاعلية في مجال التحصيل الدراسي من خلال البرامج الإرشادية التي توضح أفضل الطرق للاستذكار وأفضل الطرق لاستغلال أوقات الفراغ . 16 متابعة وتنفيذ السجلات والاستمارات المنظمة للعمل الإرشادي وذلك وفق ما يرد من قرارات وقوانيين بشأنها . 17 تعبئة السجل الصحي للطالب والمحافظة على سريته . 18 المساهمة في إجراء البحوث والدراسات التربوية على مستوى المدرسة والمنطقة التعليمية لتحديد احتياجات الطلاب الإرشادية وتقديم المساعدات بأساليب تربوية المادة الخامسة مهام الإداري
هو الإداري المسئول عن إقامة النظام في المدرسة، وضبط أوقات العمل ، وزمن الحصص ، والإشراف على انتظام الطلاب ويسند له المهام والمسؤوليات الآتية :- 1. الإسهام في عملية توزيع الطلاب على الفصول في بداية العام الدراسي . 2. مراقبة مواظبة الطلاب بشكل دقيق ومنظم حسب التعليمات وتسجيل أسمائهم هجائياً في السجل الرسمي واستخدام دفتر الغياب اليومي مع أخذ توقيع معلم الحصة ثم تفريغه في السجل الرسمي مع كتابة (غ) للطالب الغائب إذا كان غيابه بدون عذر و (غ ب ) إذا كان غيابه بعذر وحصر أيام الغياب في نهاية كل شهر سواء ما كان منها بعذر أو بدون عذر في المكان المخصص لها ، والاتصال هاتفياً في اليوم نفسه بأولياء أمور الطلاب الغائبين لمعرفة سبب الغياب وتسجيله ، وعمل ملف لحفظ أعذار الطلاب للرجوع إليه عند الحاجة . 3. تسجيل ما يلاحظه من مخالفات في دفتر خاص لمناقشتها مع الوكيل يومياً للوقوف على حالة المدرسة وإعداد إنذارات الغياب بدون عذر وذلك بعد إجراء الاتصالات الهاتفية بأهالي الطلاب . 4. محاولة حل ما يصادفه من مشكلات يومية بالطريقة المناسبة مع اللجوء إلى الإدارة في الحالات التي يصعب حلها . 5. تنظيم وترتيب ملفات الطلاب للفصول التي توكل مسئولياتها إليها . 6. الإشراف العام على مرافق المدرسة ونظافتها ومتابعة أعمال المستخدمات وحث الطلاب على المحافظة على الأثاث المدرسي وإعداد تقرير أسبوعي عن سير النظافة والصيانة في المدرسة . 7. متابعة جداول النوبتجية للمحافظة على النظام وخاصة حين الانصراف 8. متابعة التزام الطلاب بالمظهر والزي الرسمي 9. القيام بأي أعمال أخرى يتسندها إليه مدير المدرسة أو وكيلها وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي. المادة السادسة
حقوق الطالب ترى المدرسة أن من واجبها مساعدة الطالب في بناء شخصيته كإنسان ناضج في مجتمع ديمقراطي ،ولذلك تمنح الطالب حقوقه التالية: - يحق للطالب أن يتلقى معاملة حسنة واحتراماً من زملائه ومعلمي المدرسة وإدارتها وجميع العاملين فيها. - يحق للطالب أن يعبر عن رأيه بشكل حر وديموقراطي بأسلوب مقبول وان تحترم آراؤه ا شرط أن لا يمس بحقوق الآخرين. - يحق للطالب أن يحظى بالمساواة التامة في جميع المجالات مع باقي زملائه. - يحق للطالب معرفة المخالفة المنسوبة إليه من قبل المسئول الإداري . - يحق للطالب أن يُمارس حقه في النشاطات والفعاليات المنهجية في الصف والمدرسة. - يحق للطالب أن يتعلم في جو هادئ ومريح وأن تتوفر له المعامل ،و وسائل الإيضاح ،المكتبة ، الحاسوب وغيرها من الخدمات الضرورية لتعلمه . - يحق للطالب المحافظة على خصوصياته الطبية , العائلية السلوكية والتحصيلية. - يحق للطالب الحصول على المعلومات الخاصة به في المدرسة ضمن حدود القانون. 0 - يحق للطالب انتخاب هيئاته التمثيلية في مجلس الطلاب ولجان الصفوف بالتنسيق مع المسئول عن مجلس الطلاب. - يحق للطالب التوجه إلى المسئولين باقتراحات من أجل تطوير المدرسة علميا وتربوياً. - في حالة عدم حصول الطالب على حق من حقوقه المذكورة يحق له إتباع الخطوات التالية تدريجيا: التوجه لمعلم الصف .. التوجه لمدير المدرسة . إذا لم يقتنع بعد مروره بالخطوات السابقة ،يمكنه التوجه لمجلس الامناء بواسطة مدير المدرسة . وقرار لمجلس الامناء هو قرار المدرسة النهائي.
المحافظة على النظافة والترتيب :
أ.يجب المحافظة على النظافة الشخصية والمظهر الخارجي اللائق . ب.على الطالب المحافظة على النظافة داخل جدران المدرسة وداخل الصفوف والممرات ، والساحات ، والمراحيض وفي كل مكان داخل المدرسة ومحيطها. ت.على الطالب المحافظة على زينة جدران الصف والممرات.
المحافظة على الأجهزة المدرسية ،وممتلكات المدرسة .
يجب المحافظة على سلامة أثاث المدرسة في الصفوف، المختبرات, الساحات ،الممرات والقاعات . يجب إبلاغ المسئولين بأي ضرر يلحق بأثاث المدرسة.
الحضور الى المدرسة:
الحضور: يجب الحضور إلى المدرسة بين الساعة 7:30 و الساعة 7:45. تغلق بوابة المدرسة في الساعة الثامنة صباحا ,ولا يسمح للمتأخرين بالدخول –وذلك على مسؤولية الأهل بعد إعلامهم بذلك. ب. يتم دخول الطلاب الى الصفوف قبل 7:55 وقبل بداية الحصة ، حيث يبدأ التعلم في الساعة الثامنة صباحاً.
3.5 التصرفات في الصف:
على الطالب احترام المعلم والتحدث إليه بأدب والاستجابة لطلباته العلمية والتربوية والامتناع عن مجادلة المعلم بشكل غير لائق أو القيام بأي تصرف من شأنه المس بالمعلم
ب.على الطالب المحافظة على الهدوء والنظام خلال الحصص . ت. على الطالب احترام زملائه في الصف وعدم القيام بكل ما يمكن ان يمس غيره من الطلاب. ث. لا يخرج الطالب من الحصة إلا بموافقة المعلم . ج. يجب الامتناع عن إزعاج العملية التدريسية والتربوية في الصفوف وخارجها. ح.يجب تحضير الكتب والدفاتر واللوازم الخاصة بالحصة قبل دخول المعلم إلى الصف. خ.لا يسمح للطالب بتناول الطعام أو مضغ اللبان أثناء سير الحصة.
3.6 التصرفات خارج الصف:
على الطالب المحافظة على النظام والهدوء والتصرف بشكل لائق خارج الصف. على الطالب احترام غيره من معلمين وطلاب وعدم المس بهم. على الطالب عدم دخول غرفه المعلمين إلا بأذن خاص . على الطالب عدم دخول صفوف أخرى أو أماكن أخرى غير معده للتعليم إلا بأذن.
3.7 مغادرة المدرسة:
أ. يترك الطالب المدرسة مع انتهاء اليوم الدراسي أو بحسب تعليمات المسئولين . ب.لا يترك الطالب المدرسة خلال اليوم الدراسي إلا بأذن من المسئولين مثل معلم الصف او مدير المدرسة. 3.8 الهاتف (التليفون المحمول): أضرار الهاتف متعددة في المجالات الصحية والاجتماعية والاخلاقية ولذلك تقرر : 1) عدم السماح بإحضار الهاتف 2) إذا ظُبط الهاتف مع الطالب تُتخذ الاجراءات التالية بحقه: أ. في المرحلة الاولى يسجل الاخصائي المخالفة في ملف الطالب بعد لفت نظره لذلك. ب. في المرحلة الثانية يحتجز الهاتف عند مدير المدرسة ويبلغ الاخصائي الاهل فوراً. ت. في المرحلة الثالثة في حالة إعادة المخالفة تسري على الطالب العقوبات 3) يسمح إحضار واستعمال التليفون في الرحلات لأكثر من يوم ،ويُمنع إستعمال التليفون كآلة تصوير او تسجيل إلا بموافقة الطرف المُصّور\ المسجل. 4) في الحالات الاضطرارية يسمح للطالب باستعمال هاتف المدرسة.
3.9 الانترنت والماسنجر: على الطالب استعمال الانترنيت بشكل أدبي ولائق. يمنع الطالب من استعمالها بشكل يسيء لغيره . على الطالب الحذر من الاتصال بأناس مجهولين . يُمنع من استعمال الماسنجر في المدرسة بتاتاً. 3.
3.11 المظهر الخارجي والهندام :
على الطالب أن يحافظ على نظافة جسده و ثيابه وأغراضه الشخصية. على الطالب أن يظهر بمظهر لائق .
3.14 الكتب التدريسية واللوازم المدرسية:
أ.على الطالب أن يتزود بكل ما تتطلبه العملية التدريسية من كتب ودفاتر وأقلام ومسطرة خشبية أو بلاستيكية وكل شيء غير ذلك ممنوع.. ب. المدرسة تمنع إحضار لوازم لا تمت بالعملية التدريسية . ج. المدرسة غير مسئولة عن أي أغراض شخصية ( فقدانها أو الضرر بها ) عدم إحضار الكتب واللوازم المدرسية يعتبر مخالفة تسجل في بطاقة الطالب ويبلغ الأهل عن هذا التقصير
3.16 الرحلات المدرسية:
تهدف الرحلات لمعرفة بلادنا ومجتمعنا وعلى الطالب التصرف خلالها بما يلي: أ. الالتزام الكامل ببرنامج وتطبيق قوانين وتعليمات المسئولين. ب. الالتزام بالبرنامج الزمني للرحلة بما في ذلك ساعات النوم والراحة. ت. إحضار كافة الموافقات المطلوبة. ث. يحق لطاقم الرحلة إبعاد كل طالب يخالف التعليمات. ج. المدرسة تُعلم الاهل قبل الرحلة برقم هاتف المسئول للاتصال في الحالات الاضطرارية.
3.17 الإصابات والتبليغ عنها:
على الطالب الذي يصاب في المدرسة أو في طريقه من البيت إلى المدرسة وبالعكس او في الفعاليات المدرسية المختلفة بضمنها الرحلات يبلغ أداره المدرسة بذلك في اقرب فرصه و بدون تأخير لضمان حقه بالتأمينات وان يحضر جميع الشهادات المتعلقة بالإصابة.
3.18الخطوات العلاجية:
في حالة مخالفة الطالب لإحدى الواجبات الواردة والتي نُقلت كتابيا الى المربي يتبع مربي الصف الخطوات التالية وذلك بحسب التدرج العلاجي للمشكلة :- أ. بعد القيام بالمخالفة الأولى – يحذر الطالب شفوياُ ويسجل في ملفه . ب. بعد القيام بالمخالفة الثانية يحذر الطالب كتابيا ،يسجل في ملفه ويرسل التحذير إلى الأهل ،على الطالب إحضار التحذير موقعا من ولي الأمر. ت. بعد القيام بالمخالفة الثالثة ترسل رسالة أخرى إلى الأهل ويطلب بها حضورهم إلى المدرسة ،وعلى الأهل تنسيق قدومهم إلى المدرسة. ث. يتم التحدث إلى الأهل واتخاذ الإجراءات التربوية اللازمة مثل تحضير واجبات ، تطوع ،حرمان من رحله ، إبعاد عن عدة دروس وما الى ذلك حسب ما يقرر في اللقاء مع الأهل .
في حالة مخالفات خاصة من شأنها التسبب بالخطر أو الأذى للشخص أو غيره أو للممتلكات يتم اتخاذ خطوات أخرى بالتنسيق مع إدارة المدرسة وقسم الاستشارة من غير إتباع الخطوات العلاجية التدريجية التي ذُكرت أعلاه ج. يجب الاستعانة بالعناصر المكلفة بتطبيق القانون مثل الشرطة ، وموظف الشئون الاجتماعية حسب نوع المخالفة ومدى الضرر الذي سببته . ح. يُبعد الطالب عن المدرسة لمدة يوم ،يومين ،ثلاثة أو ستة أيام تعليمية بموافقة مدير المدرسة أو من أُعطيت له الصلاحية ويُعلم الأهل بذلك خطياً وهاتفياً. خ. في حالة الاستمرار بالمخالفات يمكن إبعاد الطالب عن المدرسة بعد اتخاذ قرار مجلس الامناء . زيادة على ما ذكر أعلاه يجب اتخاذ خطوات علاجية خاصة في بعض المخالفات كما ورد في فصل واجبات الطالب
.أنظمة المدرسة فيما يتعلق بالتالي : الاختبارات :الالتزام يالتقويم الشا مل وملف الانجاز حسب القرارات الوزارية المنظمة له . - اختبار منتصف الفصل الدراسي. - اختبار نهاية الفصل الدراسي . - اختبار الدور الثاني . - اختبارات الطلاب المتغيبين عن الاختبار بعذر مقبول. العلاقة مع أولياء الأمور إن المدرسة تعتبر العلاقة الطيبة مع الأهل أساس التعاون لما فيه خير ومصلحة للطالب والمدرسة ، ولذلك تحدد البنود التالية لضمان هذه العلاقة : د. 1 )تقوم العلاقة مع أهل الطالب على الاحترام والتقدير المتبادلين وليس على الانتقاد والتجريح . ذ. 2 )يتم إعلام أولياء الأمور عن كل تطور أو تغير في سلوك وإنجاز أبنائهم . ر. 3 )يمكن لأولياء الأمور مناقشة المسئولين في المدرسة بالأساليب الديمقراطية حول كل معلومة تصلهم حول أبنائهم بعد التنسيق معهم. ز. 4 )يمكن لأولياء الأمور التوجه للمسئولين بطلب بحث المساعدات التعليمية والاقتصادية والتربوية عن طريق التنسيق مع المسئولين في المدرسة. س. 5) في حالات اضطرارية ومُلحة لا تحتمل الانتظار ، يتوجه ولي الأمر إلى غرفة المسئول الإداري حيث يجيبه عن طلباته. ش. 6) لا يُسمح لولي الأمر التوجه إلى غرفة صف ابنه بهدف رؤيته أو إعطائه شيئاً الخ ،بل يتوجه إلى المسئول الإداري فقط. ص. 7) يتم إجراء اجتماعات صفية يلتقي فيها معلم الصف مع أولياء الأمور للتداول في وضع أبنائهم مرتين في السنة على الأقل . الاجتماع الأول في بداية السنة لدراسية . الاجتماع الثاني في الفصل الدراسي الثاني 0 ض. 8 ) تعقد اجتماعات عامة مع الأهالي حسب المتطلبات. 9) يجب على الأهل الالتزام بكل ما ورد في دستور المدرسة.
عدل سابقا من قبل خالد الشويخى في السبت أكتوبر 15, 2011 4:47 am عدل 2 مرات | |
|