مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بدشنا
مدرسة أبو بكرالصديق الإعدادية بدشنا ـ محافظة قنا ـ ترحب بالزائرين الكرام للموقع وتتمنى أن يجدوا فيه ما يأملوه .


موقع ثقافى تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كيف نتفوق علميا
الأربعاء فبراير 27, 2013 9:55 am من طرف نور الحياة

» مدرستي تحتاجني
الأربعاء فبراير 27, 2013 9:52 am من طرف نور الحياة

» حكم باقية
الأربعاء فبراير 27, 2013 9:50 am من طرف نور الحياة

» حكم خالدة للزمان
الأربعاء فبراير 27, 2013 9:49 am من طرف نور الحياة

» من الشيماء إلى مدرستى الغالية أبو بكرالصديق
الأربعاء فبراير 27, 2013 8:54 am من طرف نور الحياة

» رؤية مدرستى
الأربعاء فبراير 27, 2013 8:53 am من طرف نور الحياة

» رسالة الى مدرستى
الأربعاء فبراير 27, 2013 8:52 am من طرف نور الحياة

» مدرسة ابو بكر احسن مدرسة فى مصر والعالم
الأربعاء فبراير 27, 2013 8:51 am من طرف نور الحياة

» تهنئة العيد
الأربعاء فبراير 27, 2013 8:49 am من طرف نور الحياة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الدرس الثانى :: خرائــــط التدفــــــق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

مُساهمةموضوع: الدرس الثانى :: خرائــــط التدفــــــق    الإثنين أكتوبر 24, 2011 12:28 pm

خرائط التدفق
-------------------------
الخطوات الأساسية لحل المسألة :-
1- تعريف المسألة ( السؤال المطلوب الاجابة عنه )
2-تحديد المتغيرات واعطاء اسماء لها
3-اهمال البيانات الغير هامة وغير مؤثرة في الحل
4-ايجاد العلاقات بين المتغيرات ثم وضعها في هيئة معادلات
5-كتابةAlgorithm المناسب وذلك بترتيب المعادلات للوصول الي الحل

خرائط التدفق ( Flowchart ) :-
هى تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة
ومن خلال هذه الخرائط يمكن تحويل الحل إلى برنامج باستعمال إحدى لغات البرمجة


مثال لتوضيح خطوات حل المسألة :

يوجد فلاح فى القرية لديه مزرعة دواجن وبها 100 دجاجة
وجاء مرض انفلونزا الطيور أصاب كل الدجاجات ما عدا 20 دجاجة
فماتت الدجاجات المصابة . فما عدد الدجاجات المتبقية لدى الفلاح الآن ؟؟

المطلوب تطبيق خطوات حل المسألة على هذه المسألة
الإرشادات التي يجب مراعاتها عند رسم خرائط التدفق :-
1- يجب أن تكون الخريطة نظيفة وكاملة وسهلة التتبع.
2- الاتجاه الطبيعى للعمليات والبيانات هو من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى للأسفل
3- أى رمز معالجة / عملية يخرج منه خط اتجاه واحد فقط
4- أى رمز قرار / اختيار يجب أن يدخل فيه خط اتجاه واحد ولكن ممكن يخرج منه خطان على الأقل
5- الرمز الطرفى يجب أن يصحبه خط اتجاه واحد فقط قد يكون خارجا فى حالة البداية
أو يكون داخلا فى حالة النهاية.
6- التأكد من ان الخريطة لها بداية واحدة ونهاية واحدة
7- يمكن استخدام المفسر لكتابة الملاحظات

مميزات خرائط التدفق
1-الاتصال :- تتكون الخريطة من اشكال نمطية تستخدم كوسيلة سهلة لشرح خطوات الحل
2-تحليل فعال :- باستخدام الخريطة يمكن تحليل المسألة بسهولة
3-توثيق صحيح :- تعتبر من الادوات الهامة لتوثيق البرنامج
4-تصحيح الاخطاء :- تساعد علي اكتشاف الأخطاء
5-كفاءة إصلاح البرنامج :- إصلاح البرنامج يصبح سهلا بمساعدة خرائط التدفق

عيوب خرائط التدفق:
1-أسلوب معقد
2-صعوبة إجراء تعديلات
3- صعوبة النسخ
4- كثرة التفاصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثانى :: خرائــــط التدفــــــق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بدشنا :: المواد الدراسية :: الحاسب الآلى والبرمجيات :: الصف الثالث الإعداى-
انتقل الى: